الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.من لطائف وفوائد المفسرين: .من لطائف القشيري في الآية: قال عليه الرحمة:{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50)}.تقاصرت بصائر بني إسرائيل فأراهم المعجزات عيانًا، ونفذت بصائر هذه الأمة فكاشفهم بآياته سرًا، وبذلك جرت سُنَّتُه سبحانه، وكل من كان أشحذَ بصيرةً كان الأمر عليه أغمض، والإشارات معه أوفر، قال صلى الله عليه وسلم: «أوتيت جوامع الكلم واختصر لي الكلام اختصارًا».وحين شاهدوا ظاهر تلك الآيات من فلق البحر وإغراق آل فرعون- دَاخَلَهُمْ ريبٌ؛ فقالوا: إنه لم يغرق حتى قذفهم البحر، فنظر بنو إسرائيل إليهم وهم مغرقون. وهذه الأمة لفظ تصديقهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله، وقوة بصائرهم أن قال واحد من أفتاء الناس: «كأني بأهل الجنة يتزاورون وكأني بأهل النار يتعاوون وكأني أنظر عرش ربي بارزًا» فشتَّان بين من يُعاين فيرتاب مع عيانه، وبين مَنْ يسمع فكالعيان حالُه من قوة إيمانه. اهـ..من فوائد ابن عرفة في الآية: قال رحمه الله:قوله تعالى: {فَأَنجَيْنَاكُمْ}.قال البسيلي: في تفسير قوله تعالى: {فأنجيناكم} قدم الإنجاء وإن كان دفع المؤلم آكد مراعاة للترتيب الوجودي لأن الإنجاء متقدم على إغراق آل فرعون. اهـ..من فوائد الشعراوي في الآية: قال رحمه الله:{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50)}.مرة ثانية تأتي {وإذ} ويأتي الانجاء وسيلة، هذه الوسيلة ذكرتها الآية الكريمة. فقد خرج موسى وقومه وكانوا ستمائة ألف كما تقول الروايات. وعرف فرعون بخروجهم فخرج وراءهم على رأس جيش من ألف ألف مليون. عندما رآهم قوم موسى كما يروي لنا القرآن الكريم: {قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا} [الأعراف: 129].وقال لهم موسى كما جاء في الكتاب العزيز: {عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ} [الأعراف: 129].وعندما جاء قوم فرعون بعددهم الضخم يقاومون قوم موسى وتراءى الجمعان أي أنهم رأوهم رؤية العين قال قوم موسى {إنا لمدركون}.وهذا كلام منطقي. فأمامهم البحر ووراءهم فرعون وجنوده. ولكن حين تخرج الأحداث من نطاق الأسباب إلى قدرة المسبب فهي لا تخضع لأسباب الكون. ولذلك قال لهم موسى بملء فمه:{قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}.وبذلك نقل المسألة من الأسباب إلى المسبب تبارك وتعالى. فبمنطق الأحداث يكون فرعون وجنوده سيدركونهم. ولكن بمنطق الحق سبحانه وتعالى فإنه سيهيئ لهم طريق النجاة.وأوحى الله سبحانه وتعالى إلى موسى بأن يضرب بعصاه البحر فانفرق. وهكذا توقف قانون الماء وهو الاستطراق والسيولة. وانفرق البحر وأصبح كل جزء منه كالجبل. ذرات الماء تماسكت مع بعضها البعض لتكون جبلين كبيرين بينهما يابس يمر منه بنو إسرائيل.هذا هو معنى قوله تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ} والفرق هو الفصل بين شيئين.. وإذا كان البحر قد انشق.. فأين ذهب الطين المبتل في قاع البحر؟ قالوا إن الله أرسل ريحا مرت عليه فجففته. ولذلك قال الحق جل جلاله: {طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا}.ويقال إنه حين كان موسى وقومه يعبرون البحر سألوا عن بقية إخوانهم. فقال لهم موسى أنهم في طرق أخرى موازية لطريقنا. قالوا نريد أن نطمئن عليهم. فرفع موسى يده إلى السماء وقال اللهم أَعِنِّي على أخلاقهم السيئة. فأوحى الله إلى موسى أن يضرب بعصاه الحواجز فانفتحت طاقة بين كل ممر. فكانوا يرون بعضهم بعضا.وعندما رأى موسى عليه السلام فرعون وجيشه يتجهون إلى البحر ليعبروه. أراد أن يضرب البحر ليعود إلى السيولة. فلا يلحق بهم آل فرعون. ولكن الله أوحى إليه: {وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ} [الدخان: 24].أي اترك البحر على ما هو عليه. حتى يتبعكم قوم فرعون. ظانين أنهم قادرون على أن يسلكوا نفس الطريق ويمشوا فيه. وحينما يكون أولهم قريبا من شاطئكم وآخرهم عند الشاطئ الآخر. أعيد الماء إلى استطراقه. فأكون قد أنجيت وأهلكت بالسبب الواحد. فالحق سبحانه وتعالى يريد أن يمن على بني إسرائيل بأنه أنجاهم من العذاب وأهلك عدوهم.فكان العطاء عطاءين. عطاء إيجاب بأن أنجاهم. وعطاء سلب بأن أهلك عدوهم.وقوله تعالى: {وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ} في هذه الآية لم يتحدث الحق جل جلاله عن فرعون. وإنما حدث عن إغراق آل فرعون. لماذا؟ لأن آل فرعون هم الذين أعانوه على جبروته وبطشه وطغيانه. هم الأداة التي استخدمها لتعذيب بني إسرائيل.والله سبحانه وتعالى أراد أن يرى بنو إسرائيل آل فرعون وهم يغرقون فوقفوا يشاهدونهم. وأنت حين ترى مصرع عدوك. تشعر بالمرارة التي في قلبك تزول.{وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ} تحتمل معنى آخر. أي ينظر بعضكم إلى بعض وأنتم غير مصدقين أنكم نجوتم من هذا البلاء العظيم. وفي نفس الوقت تطمئنون وأنتم تشاهدونهم. وهم يغرقون دون أن ينجو منهم أحد حتى لا يدخل في قلوبكم الشك. أنه ربما نجى بعضهم وسيعودون بجيش ليتبعوكم. اهـ..التفسير المأثور: قال السيوطي:{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50)}.أخرج عبد حميد عن قتادة في قوله: {وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون} قال: أي والله لفرق بهم البحر حتى صار طريقًا يبسًا يمشون فيه {فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون} [البقرة: 50] عدوّهم نعم من الله يعرفهم لكيما يشكروا ويعرفوا حقه.وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والنسائي والبيهقي عن ابن عباس قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا اليوم الذي تصومون؟» قالوا: هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نحن أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصومه».وأخرج الطبراني وأبو نعيم في الحلية عن سعيد بن جبير: أن هرقل كتب إلى معاوية وقال: إن كان بقي فيهم شيء من النبوّة فسيخبرني عما أسألهم عنه. قال: وكتب إليه يسأله عن المجرة، وعن القوس، وعن البقعة التي لم تصبها الشمس إلا ساعة واحدة، قال: فلما أتى معاوية الكتاب والرسول قال: إن هذا شيء ما كنت آبه له أن أسأل عنه إلى يومي هذا، من لهذا؟ قالوا: ابن عباس. وطوى معاوية كتاب هرقل وبعثه إلى ابن عباس، فكتب إليه: إن القوس أمان لأهل الأرض من الغرق، والمجرة باب السماء الذي تشق منه، وأما البقعة التي لم تصبها الشمس إلا ساعة من نهار فالبحر الذي أفرج عن بني إسرائيل.وأخرج أبو يعلى وابن مردويه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء». اهـ..فوائد لغوية وإعرابية: قال ابن عادل:{إذْ} في موضع نصب، والفَرْق والفَلْق واحد، وهو الفصل والتمييز، ومنه: {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ} [الإسراء: 106] أيى: فَصّلناه ومَيَّزْنَاه بالقرآن والبيان.والقرآن فُرقان لتمييزه بين الحق والباطل.وقرأ الزُّهْرِي: {فَرَّقْنَا} بتشديد الراء.أي: جعلناه فرقًا.قوله: {بكم} الظاهر أن الباء على بابها من كونها داخلة على الآلة، فكأنه فرق بهم كما يفرق بين الشَّيئين بما توسط بينهما.وقال أبو البقاء: ويجوز أن تكون المعدية كقولك: ذهبت بزيد، فيكون التقدير: أفرقناكم البَحْر، ويكون بمعنى: {وَجَاوَزْنَا ببني إِسْرَائيلَ البحر} [الأعراف: 138].وهذا أقرب من الأول.ويجوز أن تكن الباء للسببية أي: بسببكم، ويجوز أن تكون للحال من {البحر} أي: فرقناه ملتبسًا بكم، ونظره الزمخشري بقوله: الوافر:أي: تَدُوسُهاَ ونحن راكبوها.قال أبو البقاء: أي: فرقنا البحر وأنتم به، فيكون إما حالًا مقدرة أو مقارنة، ولا حاجة إلى ذلك؛ لأنه لم يكن مفروقًا إلا بهم حال كونهم سالكين فيه.وقال أيضًا: و{بكم} في موضع نصب مفعول ثانٍ ل {فَرَقْنَا} و{البحر} مفعول أول، والباء هنا في معنى اللام.وفيه نظر؛ لأنه على تقدير تسليم كون الباء بمعنى اللامن فتكون لام العلّة، والمجرور بلام العلة لا يقال: إنه مفعول ثانٍ، لو قلت: ضربت زيدًا لأجلك، لا يقول النحوي: ضرب يتعدّى لاثنين إلى أحدهما بنفسه، وللآخر بحرف الجر.و{البحر} أصله: الشِّق الواسع، ومنه البَحِيْرة لِشَقِّ أذنهان وفيه الخلاف المتقدّم في النهر في كونه حقيقة في الماء، أو في الأّخْدُود؟ويقال: فرس بَحْر أي: واسع الجَرْي، ويقال: أبْحَرَ الماء: ملح؛ قال نُصَيْب: الطويل: والبَحْر يكنى إياه، وقد يطلق على العَذْب بحرًا، وهو مختص بالماء المَلْح وفيه خلاف.والبحر: البلدة، يقال: هذه بَحْرتنا، أي: بلدتنا.والبحر كالسُّلال يصيب الإنسان.ويقولون: لقيته صَحْرَةٌ بَحْرَةٌ، أي: بارزًا مكشوفًا.قوله: {فأنجيناكم} أي: أخرجنانكم منه، يقال: نجوت من كذا نِجَاءً، ممدودًا، ونَجَاةً، مقصورًا، والصدق مَنْجَاة، وأَنْجَيْت غيري ونَجَّيته، وقرئ بهما: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم} [البقرة: 49] {فأنجيناكم}.قوله: {وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ}.الغَرَق: الرسوب في الماء، يقال: غَرِقَ في الماء غَرَقًا، فهو غَرِقٌ وغَارِقٌ أيضًا، وأَغْرَقَ غَيْرَهُ وغَرَّقَهُ، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيقُ؛ قال أبو النَّجْمِ: الرجز: ويطلق على القتل بأي نوع كان؛ قال الأعشى: الطويل: وذلك إن القَابِلَةَ كانت تغرق المولود في دم السَّلَى عام القَحْطِن ذكرًا كان أو أنثى حتى يموت، فهذا الأصل، ثم جعل كل قتل تغريقًا، ومنه قول ذي الرمة: الطويل: والأَرْبَاض: الحِبَال.والبَكْرَة: النَّاقة.وثِنْيُهَا: بطنها الثَّاني، وإنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب.قوله: {وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ} جملة من مبتدأ وخبر في محل نصب على الحال من {آل فرعون} أي: وأنتم تنظرون إغْرَاقَكُم، والعامل {أغرقنا} ويجوز أن يكون حالًا من مفعول {أنجيناكم}.والنَّظر يحتمل أن يكون بالبَصَرِ؛ لأنهم كانوا يبصرون بعضهم بعضًا لقربهم؛ وقيل: إن آل فرعون طغوا على الماء، فنظروا إليهم.وأن يكون بالبصيرة والاعتبار.وقيل المعنى: وأنتم بحال من ينظر لو نظرتم، ولذلك لم يُذْكر له مفعول. اهـ.
|